الجمعة، 27 مارس 2015

مباراة التفتيش منهجية العربية 2010 مناقشة ليوم الجمعة 27.03

Noussaiba Yahya

السؤال عن المبادئ الديداكتيكية المعتمدة في تدريس منهاج اللغة العربية وأهميتها . نعرف بماهية هذه المبادئ أولا

2 h · Je n’aime plus · 1



Noussaiba Yahya

هههه بارك الله فيك اخي

2 h · J’aime



Aboussama Khalid

هناك تقريبا 8 مبادئ و هي موجودة في المقدمة التي وضعت في الدليل البيذاغوجي لمنهجية اللغة العربية

2 h · J’aime · 1



Siham Hiba

الانتقال من البسيط الى المركب

2 h · J’aime



Aboussama Khalid

المبدا الاول التدرج في تحقيق الكفاية / اكتساب تاللغة شفهيا اولا ثم كتابيا / بناء اللغة انطلاقا من محيط المتعلم اي في اطار وضعية مشكلة / القواعد اللغوية ادوات و ليست اهداف

2 h · J’aime



وردة تيزنيت

مبدا الوحدة

2 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

مبدأ الاغماس اللغوي الذي يعني استعمال اللغة العربية في التواصل المدرسي اليومي وفي جميع الانشطة التعلمية سواء كانت صفية او مندمجة

2 h · J’aime · 2



Soussi Agadir

السلام عليكم

2 h · J’aime · 2



Siham Hiba

التكامل

2 h · J’aime · 1



هبة هبة

الوحدات بحيث يتضمن برنامج كل سنة 8 وحدات

2 h · J’aime



Mohamed Aziza

مبدأ استضمار القواعد في السنة الاولى والثانية والتصريح بها ابتداء من السنة الثالثة

2 h · Modifié · J’aime



وردة تيزنيت

الاستظمار للقواعد في السنتين الاولتين

2 h · J’aime · 2



هبة هبة

التكامل الداخلي بين مكونات مادة اللغة العربية

2 h · J’aime · 1



Noussaiba Yahya

وعليكم السلام

2 h · J’aime



هبة هبة

اعتماد 30 دقيقة للحصة اللغوية في السنة 1 و 2

2 h · J’aime



Ahbali Samira

السلام عليكم إخوتي الكرام

2 h · J’aime · 1



عبد المالك المرابط

السلام عليكم

2 h · J’aime



Soussi Agadir

مادا تقصد بالتكامل الداخلي بين مكونات مادة اللغة العربية

2 h · J’aime · 1



Noussaiba Yahya

اعتماد مبدأ " الاستضمار " في تمرير برامج الظواهر الأسلوبية والتركيبية، والصرفية والاملائية. وذلك في السنتين الأولى والثانية،

2 h · J’aime · 1



Younes Mhiri

السلام عليكم

2 h · J’aime



Mohamed Aziza

التكامل الداخلي كل مكون يخدم المكونات الاخرى . لاتوجد قطيعة بين المكونات

2 h · J’aime · 2



هبة هبة

اعتماد 45 د للحصة اللغوية (تراكيب،صرف وتحويل،انشاء

2 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

تقريبا عددنا جميع المبادئ نمر لشرحها واحدا واحدا لنفهمها

2 h · J’aime · 2



Soussi Agadir

و بالأمثلة أحسن ههه

2 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

مبدأ التدرج والاستمرارية في بناء الكفايات وتناول المواضيع

2 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

نعم سي السوسي اولا تعريف للوحدات كميا و نوعيا و عدديا

2 h · J’aime · 1



Soussi Agadir

رغم صعوبة دلك

2 h · J’aime



هبة هبة

اعتماد الاستضمار في السنة 1 و2 والتصريح في السنوات الاربع

2 h · J’aime



Ahbali Samira

الانتقال من الشفهي الى الكتابي

2 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

مثلا يتضمن منهاج العربية بالابتدائي 8 وحدات كل وحدة لمدة ى3 اسبيع يخصص س 1 و 2 للدروس و س3 للتقويم و الدعم مجاليا تتتنوع هذه الوحدات .........................

2 h · J’aime · 2



Aboussama Khalid

نركز شيئا ما كي لا نفقد بوصلة السير الان سنعرف كل مبدا على حدة اوكي نبدا بالوحدات

2 h · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

السلام عليكم

2 h · J’aime · 1



هبة هبة

زيادة عدد حصص الانشاء في السنة 5 و6 الى 6 حصص في الوحدة بدل 4 في المستوى 3 و4

2 h · J’aime



عبد المالك المرابط

البدء من البسيط إلى المركب

2 h · J’aime



ابو ادم اسلام

مبدأ الاغماس اللغوي

2 h · J’aime



Younes Mhiri

و بعد إنجاز 6 أسابيع يأتي أسبوعي الدعم العام و الخاص

2 h · J’aime



Aboussama Khalid

اوكي الوحدة واضحة لا تحتاج شرحا نمر للمبدا التاني / ما هو التكامل الداخلي /

2 h · J’aime · 2



هبة هبة

التخفيف من عدد فقرات البرنامج لنهج بيداغوجيا التمكن

2 h · Modifié · J’aime · 1



Mohamed Aziza

المرجو تتبع توجيهات سي خالد ليكون النقاش منظما وشكرا

2 h · J’aime · 2



Aboussama Khalid

ما هو التكامل الداخلي

2 h · J’aime



ابو ادم اسلام

هذا المبدأ يقتضي استعمال اللغة العربية بشكل يومي وفي جميع الانشطة التعليمية التعلمية سوء كانت مندمجة او صفية ا

2 h · J’aime · 1



Younes Mhiri

هو أن كل مكون من الغة العربية يخدم الآخر

2 h · J’aime



Aboussama Khalid

نعم اين يتجلى هذا التكامل

2 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

يأخذ مستويين مستوى البناء الهيكلي لمختلف المكونات في علاقتها ببعضها ثم مستوى المجال الذي تتمحور حوله كل الانشطة

2 h · J’aime · 3



ابو ادم اسلام

التكامل الداخلي بين مكونات مادة اللغة اعربية

2 h · J’aime · 1



Imad Karam

في النص القرائي مثلا نجد قواعد ستدرس في التراكيب و الصرف.

2 h · J’aime · 1



Siham Hiba

التكامل بين الحصص والتكاملعلى مستوى المجال

2 h · J’aime · 1



Younes Mhiri

مثلا نستعمل القواعد اللغوية من أجل تحرير موضوع الإنشاء

2 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

مثلا ننطلق في المستويات الدنيا من التعبير ثم القراءة وصولا الى الكتابة

2 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

جيد لاننا طرح الامثلة يؤدي للفهم

2 h · J’aime · 2



Aboussama Khalid

نمر للمبدا الموالي / لماذا نعتمد 30د / و 45د

2 h · J’aime · 1



هبة هبة

التكامل الداخلي على مستوى لبناء الهيكلي لحصص مختلف مكونات المادة عبر الاسابيع الثلاث للوحدة،ومستوى المجال المتمحور حوله مختلف دروس الوحدة

2 h · J’aime



Imad Karam

30 دقيقة لما هو شفوي و 45 للقواعد . أليس كذلك ؟

2 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

متى تقدم الحصة في 30د و / متي .... في 45د و متي يكون هناك فرق بين المراحل او المواد

2 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

مبدأ 30 دقيقةمراعاة لمستوى المتعلمين ولقدرتهم على التركز المحدودة

2 h · J’aime · 2



Aboussama Khalid

لا عماد مثلا في الاول و االتاني جميع الحصص 30

2 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

القراءة في جميع المستويات 30

2 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

تم اعتماد مبدأ 30 د في مكون القراءة لجميع المستويات

2 h · J’aime · 1



Younes Mhiri

إعتماد 30 د بالنسبة للمستويات الدنيا باعتبارها الأنسب لأن الصغار لا يستطعون التركيز أكثر

2 h · J’aime



Imad Karam

و المستويات الأخرى ؟

2 h · J’aime



Siham Hiba

45 د للمواد التي تتطلب وقتا اكثر كالدرس اللغوي

2 h · J’aime



ابو ادم اسلام

45دل لباقي مكونات اللغة العربية انشاء تراكيب صرف املاء

2 h · J’aime



Mohamed Aziza

30 د في الحصص اللغوية خلال السنة 1 و 2 لعدم قدرة الصغار التركيز اكثر. ثم لدروس القراءة بالنسبة لجميع المستويات لنفس السبب. بالنسبة للقواعد خصصت 45د لتفادي السرعة في التقديم

1 h · Modifié · J’aime · 1



عبد المالك المرابط

45 في النشاط العلمي لجميع المستويات اضن

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

45د تطبيقات كتابية والشكل

1 h · J’aime



Younes Mhiri

وكذلك حثى يتم تطبيق مبدأ الحصة المتحركة بشكل جيد

1 h · J’aime



عبد المالك المرابط

النشاط العلمي يحتاج إلى الوقت في إجراء المناولات

1 h · J’aime



Imad Karam

ما معنى الحصة المتحركة سي يونس ؟

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

45 د حتى لا يطغى على الدروس السرعة وغياب التركيز وحتى يستوفي الدرس جميع مراحله المنهجيةل

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

أخي ع المالك الموضوع خاص باللغة العربية فقط

1 h · J’aime · 1



وردة تيزنيت

الحصة المتحركة لم افهمها

1 h · J’aime · 3



Younes Mhiri

الحصة المتحركة هي أن تحترم التسلسل الهيكلي للحصص بمعنى لا يمكنك أن تبتدئ بالقراءة قبل التعبير

1 h · J’aime · 2



Imad Karam

فعلا يونس

1 h · J’aime · 1



Noura Salmi

اعتماد المداخيل البيداغوجية الثلاثة القيم الكفايات التربية على الاختيار

1 h · J’aime



Asmaa Seni

السلام عليكم

1 h · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

نعم اهمية المدة تكمن في المرحلة النمائية للاطفال و القدرة على التركيز

1 h · J’aime · 2



Aboussama Khalid

المبدا التالت الاستضمار و التصريح / تفسير + امثلة

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

مبدأ الملائمة واعطاء معنى للتعلمات

1 h · J’aime



عبد المالك المرابط

الحصة المتحركة بهذا المعنى تصلح للمستويات الدنيا فقط اللهم اذا استثنينا الانشاء حيث لا يقدم على القراء الوظيفية

1 h · J’aime



Guitarali Ali

مراعاة المرحلة العمرية للمتعلم

1 h · J’aime



وردة تيزنيت

في التعبير يدرس ضمنيا الجار والمجرور والنعث وووو لكن لا نسميها الا ابتداء من السنة الثالثة

1 h · J’aime



Guitarali Ali

ما معنى مبدأ الحصة المتحركة’,.؟؟؟؟

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

استضمار القواعد اللغوية في م 1 و 2 والتصريح بها ابتداءا من م 3ا

1 h · J’aime · 1



Siham Hiba

الاستضمار في القسم الاول و 2 لا نصرح بالقواعد وانما تكون بشكل ضمني

1 h · J’aime



Younes Mhiri

الإستضمار عدم دكر القواعد صراحة في المستوى1و2

1 h · J’aime



Guitarali Ali

ما معنى مبدأ الحصة المتحركة’,.؟؟؟؟

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

التصريح نفسه يتدرج من التحسيس والتلمس فالاكتساب الى الترسيخ والتعميق

1 h · J’aime · 1



عبد المالك المرابط

الاستضمار في ما يتعلق بالقواعد في المستوى والثاني والتصريح فيما بعد

1 h · J’aime · 1



وردة تيزنيت

علي راجع اعلاه

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

مثلا في القسم الاول في احدى حصص التثبيت يكون الهدف الخاص بالتراكيب استعمال الجملة الفعلية مع الفعل الماضي. يستعملها التلميذ لكن لانصرح له بأنه استعمل جملة فعلية ولا حتى بأقسام الكلمة.

1 h · Modifié · J’aime



ابو ادم اسلام

مثلا عند التصريح تعالج ظاهرة في سنتين متتاليتين تعالج الظاهرة على مستوى معين يضيق في الاولى ويتسع تدريجيا فيما يليها

1 h · J’aime · 2



Younes Mhiri

التصريح يكون ضيقا في المستوى 3 و4 ليتسع في 5 و6

1 h · J’aime · 1



Imad Karam

مبدأ الاستضمار سبق و تطرقنا له و يكون في المستوى الأول و الثاني و يعني عدم التصريح بالقواعد. فمثلا نطلب من المتعلم أن ينسج جملة مثل " الخطاف بنى العش " دون التصريح بأن الأمر يتعلق بالخبر جملة فعلية. أما باقي المستويات فيتم التصريح بالقواعد و التفصيل فيها.

1 h · J’aime · 2



Hanan Nina

السلام عليكم . استسمح ساعود للمبدا 2 لي اضافة بسيطة .مبدأ التكامل الداخلي يبدو جليا من خلال التراتبية في تقديم مواد اللغة العربية بالمستويين 1 و 2 حيث نقدم مادة التعبير ثم القراءة ثم الكتابة و هي مواد تكمل بعضها البعض حيث تمت دراسة الحرف شفهيا ثم ننتقل لقراءته تم التمرين على كتابته .و هذا التكامل ينطبق على مواد اللغة العربية في جميع المستويات

1 h · Je n’aime plus · 7



Aboussama Khalid

غانجو ليه سي علي نناقش الان المبادئ مبدا مبدا و قد وصلنا للاستضمار و التصريح

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

نعم الأخت حنان نبدأ بالتعبير نسجا على تطور اللغة عند الطفل بحيث يستعمل اللغة شفويا أولا كذلك تاريخ البشرية يبين أن اللغة استعملت شفويا قبل ابتكار الكتابة والقراءة

1 h · J’aime · 2



Aboussama Khalid

ماهي مراحل التصريح

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

مثلا في م 1 ندرس النواسخ الفعلية والحرفية ولا نصرح بها الا ابتداءا من م 3

1 h · Je n’aime plus · 1



Reda Bej

السلام عليكم

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

من المحسوس الى الترسيخ والتعميق

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

التحسيس التلمس الاكتساب الترسيخ التعميق

1 h · Modifié · J’aime · 2



Aboussama Khalid

اوكي نعود للحصة المتحركة ماهو تعريفها

1 h · J’aime · 2



Reda Bej

إن تدريس اللغة بالمدرسة يعتمد المسلك الطبيعي الذي يسلكه الإنسان غي تعلم لغته الأم. أي أنه يبدأ بالتعبير بعتماد المحاكاة أولا

1 h · J’aime · 2



هبة هبة

انا ايضا لم استوعب معنى الحصة المتحركة

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

اوكي نعود للحصة المتحركة ماهو تعريفها

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

الحصة المتحركة اي لا بد من احترام التسلسل الهيكلي لحصص اللغة العربية

1 h · J’aime · 1



هبة هبة

لازالت غامضة

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

انا ايضا لم استوعبها

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

تعبير ثم القراءة ثم اكتابة ل

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

تعني حسب اعتقادي تطور الحصة من حيث الزمن المخصص لها ومن حيث كذلك ترتيب المكونات حسب التسلسل المنطقي

1 h · J’aime



هبة هبة

مادمنا نحترم التسلسل الهيكلي لماذا اذن الحصة المتحركة

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

مافهمته انه مثلا اذا انتهت الدروس في القراءة ستليها التراكيب ثم الصرف و ليس العكس

1 h · J’aime · 1



هبة هبة

هل هي حصة زائدة ؟ إضافية؟

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

نعم ابو ادم

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

قراءة صرف تراكيب تم الانشاء

1 h · J’aime



Guitarali Ali

قياسا على تعلم المتعلم للغته الأم فالمتعلم يدرك لسانه الدارج دون تفتيت لأجزائه على غرار دالك يتم تعلم اللسان الفصيح دون تصريح بالظواهر اللغوية

1 h · J’aime · 1



Hanan Nina

مبدأ الاستثمار خاص المستويين 1 2 استثمار القواعد النحوية و الصرفية و ابتداء من المستوى 3 نعتمد مبدأ التصريح على أن يتم بالتدريج من التخسيس إلى الاحتساب إلى ا لترسيخ و كمثال على ذا لك نقدم الظاهرة اللغوية الناسخ الفعلية في جميع المستويات ابتداء من المستوى 3

1 h · J’aime · 1



Soussi Agadir

الحصة المتحركة في أي مستوى؟

1 h · J’aime



هبة هبة

الحصة المتحركة يعني احترام التسلسل في تقديم مكونات مادة اللغة العربية اذن

1 h · Modifié · J’aime



Asmaa Seni

لم اجد تعريفا شافيا للحصة المتحركة اثناء الاعداد للمناقشة المرجو افادتي في هذا الشان من فضلكم

1 h · J’aime · 2



Imad Karam

بهذا المعنى ليست متحركة بل تابثة. قراءة تراكيب صرف انشاء.

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

الحصة المتحركة أظن تعني ذلك التسلسل المنطقي في تقديم المكونات قراءة تراكيب صرف املاء تطبيقات كتابية انشاء وفي الثالث ابتدائي التعبير قبل القراءة

1 h · J’aime



Soussi Agadir

أول مرة أسمع بها .

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

الحصة المتحركة مفهوم شيئا ما غامض

1 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

مغادين فين حتى نعرفوها

1 h · J’aime · 3



Reda Bej

الحصة المتحركة تعني احتساب وقت أكثر كلما استدعى الأمر ذلك حيث بدل 45 دقيقة يمكن أن تستغرق حصة 55 دقيقة

1 h · J’aime



هبة هبة

التعبير قبل القراءة حتى بالمستو الاول استاذ mohamed aziza

1 h · J’aime



وردة تيزنيت

هدك المتحركة فين كاين الغموض

1 h · J’aime · 3



Reda Bej

مع ضرورة احترام الغلاف الزمني المخصص لوحدة اللغة العربية أسبوعيا

1 h · J’aime



Imad Karam

ممكن رضا

1 h · J’aime



Siham Hiba

التسلسل الهيكلي لحصص اللغة العربية

1 h · J’aime



Soussi Agadir

ههههههه المتحركة عقداتني

1 h · J’aime



Reda Bej

المرجع الوحيد الذي تحذث عن الحصة المتحركة هو الكتاب الأبيض . وذلك في الشق المتعلق بالحصة الزمنية

1 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

ذكرت في الدليل البيدلغوجي بعد الاشارة الى أن دروس القواعد خصصت لها 45 د من أجل استكمال الدرس لخطواته المنهجية حتى يتأتى تطبيق الحصة المتحركة الذي يفرضه التسلسل المنهجي لحصص اللغة. اذن الحصة المتحركة تعني ذلك الانتقال السلس من تدرسي مكون الى تدريس مكون اخر حسب التسلسل المنهجي

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

من فضلكم كم هو عدد مبادئ اللغة العربية

1 h · J’aime



هبة هبة 7

1 h · J’aime



هبة هبة

7 مبادئ حس الدليل البيداغوجي

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

7 مذكورة فقط في الدليل لكن هناك اكثر من 7

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

هناك من أوصلها الى 15 (اجتهادات فردية)

1 h · Modifié · J’aime



Reda Bej

منهاج اللغة العربية

مبادئ واعتبارات عامة...Voir plus

1 h · J’aime · 1



وردة تيزنيت

الحصة المتحركة هي مبدا كدلك حسب الدليل

1 h · J’aime



Reda Bej

حسب الكتاب الأبيض

1 h · J’aime



Guitarali Ali

اعتماد مبدأ " 30 دقيقة" للحصة اللغوية، في السنتين الأولى والثانية باعتبارها الأنسب بالنسبة لصغار المتعلمين الذين لا يستطيعون التركيز لمدة طويلة. وفي السنوات الأربع للسلك المتوسط، تم اعتماد نفس المبدأ بالنسبة لحصص القراءة، أما باقي المكونات من تراكيب وص...Voir plus

1 h · J’aime



Soussi Agadir

شكرا استاد رضى.

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

نعم 15 مبدأ

1 h · J’aime



Younes Mhiri

هذا م يبدو لي أنا أيضا، إضافة إذا أخدنا درس التراكيب فإنه يتطلب لإنجازه 45 د إذ لابد من إتمام جميع عملياته ولو تطلب منا وقتا أكثر ثم بعد ذلل نمر لاستغلاله في تطبيقات الكتابية

1 h · J’aime



Asmaa Seni

اذن يقصد بها المرونة في تدبير الغلاف الزمني لحصص مكون اللغة العربية؟

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

اختي اسماء اذا كان الامر يتعلق بالغلاف الزمني سيتم ذكره لكن هنا ذكرت الحصة ووصفت بال متحرةك

1 h · Modifié · J’aime



هبة هبة

اللي عندو شي تعريف دقيق للحصة المتحركة من احد المراجع البيداغوجية يعتقنا بيه الله يرحم الوالدين ، فكل التعاريف تتضارب ولا احد منا يعرف بالتدقيق المعنى الصحيح للعبارة

1 h · J’aime · 2



Younes Mhiri

و بدلك نكون قد احترمنا التسلسل الهيكلي للحصص

1 h · J’aime



Reda Bej

نعم و على ما أتذكر في أحد اللقاءات التكوينية مع أحد المفتشين فقد تحذث عن الحصة المتحركة من منظور زمني بإضافة أو خصم 5 أو 10 دقائق حسب الحاجة

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

الاخوان نأجل التعريف حتى نبحث ونكملو الموضوع واخا

1 h · J’aime



Guitarali Ali

الحصة المتحركة مرتبطة بزمن التعلم

1 h · J’aime



Imad Karam

شرح رضا أقرب للصواب في نظري.

1 h · J’aime



Reda Bej

نصيحة للإخوة المقبلين على الامتحانات المهنية. يجب تحليل المراجع بطريقة منطقية لا الاكتفاء بالحفظ أو الفهم السطحي.

1 h · Modifié · J’aime · 4



هبة هبة

اكيذ استاذ رضى

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

نعم سي رضا جيد دابا اتضحت الرؤية

1 h · J’aime



هبة هبة

غير مجد ان نقدم تعاريف او وجهات نظر شخصية

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

اوكي و اضيف ايضا ان التسلسل ايضا يجب احترامه

1 h · J’aime



هبة هبة

لكل علم مفردات ومصطلحات يجب نضبط وتفهم

1 h · Modifié · J’aime



Reda Bej

الحصة في المجال الديداكتيكي و حسب مجموعة من المراجع يقصد بها الغلاف الزمني المخصص لمادة معينة أو لمرحلة معينة. و ذكرت الحصة المتحركة مقرونة مع مبدأ 30 دقيقة و 45 دقيقة مما يشير بشكل واضح إلى أن الأمر يتعلق بحصة زمنية و ليست حصة إضافية

1 h · Modifié · Je n’aime plus · 4



Younes Mhiri

لكي أوضح أكثر لديك اليوم حصة الصرف و التحويل فلم تنجزها لضيق الوقت فإنك تحرك هذه الحصة لليوم الموالي ولا تشرع في التطبيقات حتى تكمل حصة الصرف

1 h · Je n’aime plus · 2



Younes Mhiri

وبذلك تكون حصة الصرف قد استغرقت منك وقتا أكثر

1 h · J’aime



Soussi Agadir

هل مبدأ الحصة المتحركة في كل المستويات؟

1 h · J’aime



هبة هبة

يبدو ان اقتراح الاستاذ ابو ادم كان في محله حين طلب منا تأجيل الخوض في مفهوم الحصة المتحركة الى حين البحث لان الامر استغرق منا وقتا

1 h · Modifié · J’aime · 2



إيمان المسناوي

عندما أسمع حصة متحركة يتبادر إلى دهني مباشرة أني أستطيع تغيير مكانها أما حينما تقولون أنها تعني احترام تسلسل الحصص فهنا لا أستطيع الربط بين المعنيين

1 h · J’aime



Ahbali Samira

مثال الحصة المتحركة حصة التطبيقان الكتابية التي تخصص للاملاء خلال اسبوع التقويم والدعم.المستوايين 5و6

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

سي ابو اسامة خالد الى الامام هههههه

1 h · Je n’aime plus · 2



هبة هبة

والحصة المتحركة اسي ابو ادم ؟ههههههه

1 h · J’aime



ابو ادم اسلام

نتحركوا بعد حنا لمبدأ اخر وهذ الحصة العجيبة بتسميته تبان تبان ههها

1 h · Modifié · J’aime · 1



هبة هبة

سبحان الله ا الاخوان ، هل نمر اسي خالد

1 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

فينكم الخوت ياك منعستو

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

نمر سي خالد ان شئتم يمكن فتح مناقشة الحصة المتحركة في موضوع جانبي

1 h · J’aime · 3



هبة هبة

قد يكون الاستاذ خالد مشغولا خد المشعل اسي ابو ادم ريتما يعود

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

شي واحد يشد المقود الشيفور نعس واقيلا

1 h · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

تفضل سي محمد

1 h · J’aime



Imad Karam

سوك ا سي محمد

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

سير على الله سي ابو ادم

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

نتمنى تكون واضحة اعتدر ابو ادم شي وجدين شبعو فيا سبان لانني جبدت ليهوم خبر رسمي من مكان لم يعثر فيه احد على ملف مماثل و تايصحاب ليهوم انا الوزير

1 h · J’aime · 3



Aboussama Khalid

نمر لحصص الانشاء لان هناك تغييرات تمسها

1 h · J’aime · 1



Imad Karam

مبدأ الرفع

59 min · J’aime · 1



Aboussama Khalid

كم هي عدد الحصص في الانشاء و ماهي التغييرات التي تطرا عليها

59 min · J’aime



Mohamed Aziza

في 5 و 6 ترفع عدد حصص الانشاء الى 6 في الوحدة عوض 4 في 3 و4

58 min · J’aime · 1



Imad Karam

4 ثم 6.

57 min · J’aime



هبة هبة

4 بالمستوى الثالث والرابع 6 حصص بالخامس والسادس

57 min · J’aime



ابو ادم اسلام

وكول ليناهذ اخبر ابو اسامة

57 min · J’aime



Aboussama Khalid

التدابير ذات الاولوية

56 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

قل لنا الخبر عاد نكملو هههههههه

56 min · J’aime



Aboussama Khalid

نشرت التقرير الموزع على النيابات

56 min · J’aime · 1



Aboussama Khalid

فيه ان التعليم غايكون التكوين 3 سنوات يعني بالباك

56 min · J’aime · 3



Aboussama Khalid

و بداو عليا بلي انشر الكذوب و لكن بالحق انا لي هبيل خلى بنادم الجهل حسن ليه

55 min · J’aime · 4



Aboussama Khalid

قالوا كولشي مبقا غار العصا

55 min · J’aime



Soussi Agadir

هههههههه

55 min · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

الرفع من الحصص الانشائية من الى 6 حصص في الوحدة في م 5 و 6 بدل 4 في م 4

55 min · J’aime



هبة هبة

واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما أسي خالد

54 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

لا أسي خالد راه عندك مئات المتتبعين في الصفحة لاتحرق منزلك كله لتقتل صرصورا

54 min · J’aime · 1



Aboussama Khalid

و راه نيت داكشي ام هبة قمت بلعبة desactiver les notifications

54 min · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

خليهم دابا تخلرج المذكرة تبين كلشي رجع لموضوعنا سي خالد

54 min · J’aime



Imad Karam

قول و خلي بنادم. كون بحال ديك الغزالة لي لحتي قبيلا

54 min · J’aime



Soussi Agadir

صحيح اختي هبة.

54 min · J’aime



Abdellatif Zaidi http://ift.tt/1EJWsTL.

53 min · J’aime



Aboussama Khalid

هههههههههه و شمن غزالة ههههههههههه

53 min · J’aime



Aboussama Khalid

نعود للموضوع

53 min · J’aime · 1



هبة هبة

احسن

53 min · J’aime



Soussi Agadir

اشمن غزالة هههههههه

52 min · J’aime



Mohamed Aziza

هناك اخوة من بينهم خالد يأتون بأخبار موثوقة . قبل أن تصدر مذكرة اسناد الادارة أخبرني أحد الاخوة مشكورا بفحواها قبل صدورها ب4 أيام

52 min · Je n’aime plus · 2



ابو ادم اسلام

عدنا بعد فاصل غزالة بلاد الوقواق ههههههههه

52 min · Je n’aime plus · 1



هبة هبة

خليوها مع الحصة المتحركة وكملو المبادئ

52 min · Je n’aime plus · 1



Soussi Agadir

مزيان نضحكو شوية هههه

52 min · Je n’aime plus · 2



Imad Karam

ديك الغرالة د بريطانيا لي غلبات وحيد القرن.ههه

51 min · Je n’aime plus · 2



ابو ادم اسلام

يلاهالخوت ودو للانشاءع

50 min · Modifié · J’aime



Aboussama Khalid

الانشاء رفع الحصص من 4 في 4 الى 6 للوحدة في 56

49 min · J’aime



Guitarali Ali

مبدأ الرفع

49 min · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

هكدا تتوفر الفرصة للتلميذ للتدريب على 16 موضوع سنويا في 5/6

49 min · J’aime



Soussi Agadir

باينة هادي

49 min · J’aime



Mohamed Aziza

في 3 و 4 عدد حصص الانشاء هو 4 في الوحدة بحيث يتم انتاج 8 مواضيع في السنة. في 5 و 6 ترفع الى 6 فيصبح عدد الانتاجات 16 موضوعا لتدريب التلاميذ على الكتابة.

49 min · J’aime



عبد المالك المرابط

سي خالد لكل قاعدة استثناء. فواصل عملك حفظك الله من كل مكروه

48 min · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

اخر مبدا هو التخفيف لتحقيق بيذاغوجيا التمكن

48 min · J’aime



Aboussama Khalid

من يفسر لنا ///

47 min · J’aime



ابو ادم اسلام

راه كاين الشق الثاني من السؤال مهم موضحا اهميتها في تمكين المتعلم من الكفايات والقدرات اللغوية المناسبة لهذه المرحلة

47 min · J’aime



Imad Karam

يعني سي محمد ازيزا في 5 و 6 ينتج موضوعين في الوحدة؟

46 min · J’aime



ابو ادم اسلام

مبداأ التخفيف هذا ذكر في البرامج المنقحة

45 min · Modifié · J’aime



Mohamed Aziza

ننتظر أن يشمل هذا التخفيف فقرات برنامج الرياضيات والفرنسية حتى نتمكن من دعم التلاميذ الضعاف بعد كل أسبوعين ثم دعم الذين لا زالوا يعانون صعوبات في أسبوع الدعم والخاص حتى يتمكن الجميع من تحقيق الكفايات الاساسية وهذا ما يقصد ببيداغوجيا التمكن

44 min · Modifié · Je n’aime plus · 2



Guitarali Ali

التخفيف في عدد فقرات البرامج

45 min · J’aime



عبد المالك المرابط

ربما يقصد بالتخفيف التبسيط لا التعقيد لتحقيق التعلمات الأساسية

44 min · J’aime



Imad Karam

التخفيف يعني التخلي عن مواد مثل التعبير الخاص ب الأول و الثاني .

44 min · J’aime



ابو ادم اسلام

التخفيف في عدد فقرات البرامج

43 min · J’aime



Mohamed Aziza

من خلال الدليل البيداغوجي التخفيف في عدد فقرات البرنامج يعني من جهة الكم

43 min · J’aime



هبة هبة

تقدم الوحدة في اسبوعين يتبعهما اسبوع ثالث لدعم الوحدة ، بعد تقديم وحدتين يقدم اسبوع الدعم العام ثم اسبوع الدعم الخاص الذي خلاله المتعثرون بانشطة الدعم بينما يقوم المتمكنون بانشطة اخرى تقوي مكتسباتهم

43 min · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

هل يقصد ببيداغوجيا التمكن بيداغوجيا التقدم

43 min · J’aime



عبد المالك المرابط

لا ليس الاستغناء عن التعبير أو مادة أخرى

42 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

يقصد بها أن يتمكن الجميع من الكفايات الاساسية

42 min · J’aime



Aboussama Khalid

التخفيف كما لا كيفا

42 min · J’aime · 2



هبة هبة

اعتقد ان بيداغوجيا التقدم خاصة بذوي الحاجات استا ابو ادم اليس كذلك

41 min · J’aime



Guitarali Ali

تكييف المحتوى حسب قدرات المتعلم

40 min · J’aime



Aboussama Khalid

بيذاغوجيا التمكن يقصد بها انه عندما تكون في اسبوع الدعم تعطي للمتعثرين انشطة لتقوية تحصيلهم و تجاوز التعثر و تعطي للمتفوقين انشطة موازية تعينهم على تفتح مداركهم على مواضيع اخرى و زيادة قدراتهم / كي يصبحوا اكثر تمكنا من المادة الدراسية / و الله ىاعلم

39 min · J’aime · 3



Mohamed Aziza

بيداغوجيا التمكن هي أن تعتمد على كل ما من شأنه أن يساعد التلاميذ كلهم للوصول لنفس الاهداف في اخر المطاف ببساطة

38 min · J’aime · 2



هبة هبة

هذا ما فهمته انا ايضا اسي خالد

38 min · J’aime



Guitarali Ali

بيداغوجيا التمكن او بيداغوجيا التحكم

37 min · J’aime



Tarik Tarik

نقطة نظام.. بغينا شي بحث شامل،إجابة وافية

37 min · J’aime



Mohamed Aziza

إجراءات تعليمية وتصحيحية، تهدف إلى جعل المتعلم متمكنا من الأهداف التعليمية ومتحكما فيها انطلاقا من ضبط انتقاله من سلوك أولي إلى سلوك نهائي، مرورا بسلسلة من المراحل المتعلقة بمكتسباته الباقية والمرحلية، والهدف من هذا الضبط جعل جميع التلاميذ يتفوقون في تعلمهم من خلال تعليم مناسب لخصوصياتهم الفردية، وتعلم مصحح باستمرار في اتجاه الأهداف المحددة

37 min · J’aime · 3



Imad Karam

بيداعوجيا التمكن = بيداغوجيا التحكم ؟

36 min · J’aime



Mohamed Mohamed-s

بيداغوجيا التحكم/ الإتقان/ التمكن

35 min · J’aime · 3



هبة هبة

مسميات عديدة لبيداغوجيا واحدة ؟؟؟؟

35 min · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

ضمان وصول جميع المتعلمين للاهداف النهائية

34 min · J’aime



Mohamed Aziza Pédagogie de la maîtrise

34 min · J’aime



Mohamed Aziza

تنطلق بيداغوجيا التحكم من استراتيجيات تصحيحية، تعتمد مفهوم التقييم التكويني التتبعي:



1- في البداية، يتم تشخيص مكتسبات المتعلمين وتصحيح الفروق بينهم....Voir plus

33 min · Je n’aime plus · 6



Mohamed Mohamed-s

نعم ،وتعني يلوغ الاهداف المسطرة لاكبر عدد ممكن من المتعلمين

32 min · J’aime · 2



Guitarali Ali

كل الاجابات صحيحة

31 min · J’aime



Aboussama Khalid

خاصها شي موضوع سي محمد حبذا لو تتكلف به ليوم الثلاثاء

31 min · J’aime · 1



Guitarali Ali

جراءات تعليمية وتصحيحية، تهدف إلى جعل المتعلم متمكنا من الأهداف التعليمية ومتحكما فيها انطلاقا من ضبط انتقاله من سلوك أولي إلى سلوك نهائي،

30 min · Je n’aime plus · 3



Mohamed Aziza

لا مانع سي خالد

30 min · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

اوكي مشات هه

30 min · J’aime · 2



Aboussama Khalid

اعتقد اننا انهينا الموضوع شكرا لكم جميعا بعد قليل سانزل موضوع النشاط العلمي ليوم الغذ

29 min · J’aime · 1



Aboussama Khalid

ليلة سعيدة و بالتوفيق للجميع

29 min · J’aime



Mohamed Aziza

مناقشة بيداغوجيا التمكن مفيد جدا لأأنه سيحيلنا على الكثير من المفاهيم التقويم الدعم الفارقية ...........

28 min · Je n’aime plus · 1



هبة هبة

جزاكم الله خيرا

28 min · J’aime



Imad Karam

مشكورين

27 min · J’aime



Guitarali Ali merci

27 min · J’aime



Mohamed Aziza

شكرا للجميع ليلة سعيدة

27 min · J’aime



Ahmed Mad Dahbani

بالنسبة للتخفيف.

جاء مع صدور النظام الاساسي للوظيفة سنة 2003

بمعنى حدف بعض الوحدات التي كانت مقررة في البرنامج السنوي.لتصبح مخففة لاعتماد الكيف بدل الكم

24 min · J’aime · 2



Younes Mhiri

شكرا استفدنا كثيرا، مشكورين

24 min · J’aime



Mohamed Aziza

مع الأسف سي احمد لم يطبق ذلك في الرياضيات والفرنسية

23 min · J’aime · 1

http://ift.tt/1EJWuev





source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1CVnGdE

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


THE PROFESSIONAL TECH ©2012-2013